DD-mock-1-

شك داروين

(النشوء المفاجئ لحياة الكائنات وحجة التصميم الذكي)

 تأليف: د. ستيفن ماير

 ترجمة: د. موسى إدريس - د. مؤمن الحسن وآخرون

 تقديم: د. محمد العوضي

 الطبعة: الأولى 2016م - 1437هـ

 عدد الصفحات: 800 - مقاس الكتاب: 17*24 سم


blockquotes وقع الاختيار على كتاب (شك داروين)، ليكسر التابو الدارويني، وليحث المقلدين وأسرى الانبهار بالزخم الإعلامي لهذه النظرية على مراجعات جادة لما أدخلوه في مربع القداسة.

د. محمد العوضي

blockquotes يأتي كتاب ستيفن ماير الحالي ليؤدي وظيفتين حيال تلك المعضلة التاريخية -الانفجار الكامبري-: تتمثل الأولى في إحياء النقاش حول حقيقة تلك المعضلة ونسج خيوط أبعادها العلمية، أما الثانية فهي تكثيف الشعور بدلالة تلك المعضلة وأهمية تداعياتها على بنية نظرية التطور الدارويني ككل.

- عبدالله بن سعيد الشهري
(رئيس مجلس إدارة مركز براهين)

blockquotes يمثل (شك داروين) فرصة لبناء الجسور -بدلا من هدمها-؛ جسور تجتاز الانقسامات الثقافية والتي هي في أمس الحاجة لحوار احترافي ومحترم، وجسور تتجاوز الفجوات التطورية.

- د. جورج تشرش
(أستاذ علم الوراثة في مدرسة هارفارد الطبية)

blockquotes (شك داروين) هو استعراض مثير لواحد من أهم الفترات اللافتة في تاريخ الحياة التطورية؛ الإزهار المتسارع لمخططات الأجساد المعقدة والمسجل في حفريات بيرجس شيل..

أيا كانت قناعات الفرد عن التطور أو الداروينية أو التصميم الذكي، فـ(شك داروين) كتاب يجب أن يقرأ ويُناقش ويُتفاعل معه.

- د. سكوت ترنر
(أستاذ البيولوجيا في جامعة ولاية نيويورك)

blockquotes يشرح ستيفن ماير بأناقة لماذا قاد الظهور المفاجئ للأشكال الحيوانية في العصر الكامبري داروين إلى السكوت. كما يوضح أيضا -بناء على أحدث ما في البيولوجيا الجزيئية- كيف أن تفسير نشأة الكائنات الآن، ليست فقط مشكلة الحفريات المفقودة، ولكنها مشكلة هندسية أكبر على المستوى الجزيئي. ويشرح كذلك -بدقة رياضية- كيف آن آليات الداروينية الجديدة لا تستطيع إنتاج المعلومات الجينية أو البروتينات الجديدة أو الأنظمة التي تضبط عملها والتي هي ضرورية لبناء الكائن الحي.

كتاب رائع، ويجب على أي من يريد أن يتحصل على فهم لحقيقة التحديات العلمية التي تواجه الداروينية الجديدة أن يقرأه.

- د. رسل كارلسون
(أستاذ الكيمياء الحيوية والبيولوجيا الجزيئية ومدير مركز أبحاث الكاربوهيدرات المعقدة بجامعة جورجيا)

blockquotes إن كتاب (شك داروين) إلى هذه اللحظة أحدث وأدق وأشمل مراجعة للأدلة المبثوثة في كافة المجالات العلمية ذات العلاقة خلال الأربعين سنة التي أمضيتها في دراسة الانفجار الكامبري. إنه بحث آسر في أصل حياة الكائنات وحجة قاهرة لصالح التصميم الذكي.

 - د. ڤولف إيكيارد لونيش
(كبير علماء البيولوجيا بمعهد ماكس بلانك لأبحاث تربية النباتات، كولونيا - ألمانيا)

blockquotes إنه لمن العسير علينا عالمي الحفريات -خاصة المنهمكين منا في التحليل الدارويني- الاعتراف بأن تفسيرات الداروينية الحديثة للانفجار الكامبري فشلت بشكل مثير للشفقة. فالبيانات الجديدة التي حُصِل عليها مؤخرًا جعلت معضلة داروين أسوء، بدلا من أن تحلها. يشرح ماير أبعاد هذه المشكلة بوضوح ودقة، وكتابه يغير مسار الطريقة الحالية لدراسة التطور، ويدفعنا إلى الاتجاه الصحيح في سعينا لنظرية جديدة لنشأة الحيوانات.

 - د. مارك ماك مينمين
(عالم حفريات في كلية ماونت هوليوك)

 

 

  عن الكتاب   مقدمة الناشر   أماكن توزيع الكتاب